مروان خوري : الأغنية العربية تشكو من الأوضاع الحالية

    شاطر

    meriem sadri
    مروانـــي فعال
    مروانـــي فعال

    انثى
    المساهمات : 177
    العمر : 26
    أغنيتك المفضلة لمروان خوري : kele l2asayed
    التقييم العام : 228
    تاريخ التسجيل : 16/02/2009
    رسالة smsضع نص الsms هنا

    marwan مروان خوري : الأغنية العربية تشكو من الأوضاع الحالية

    مُساهمة من طرف meriem sadri في الخميس 24 مايو 2012, 8:25 pm

    قال الفنان اللبناني مروان خوري إن الأغنية ومنها “العاطفية” يجب أن تعبر عن الحالة التي تعيشها المجتمعات العربية حالياً سواء الاجتماعية أو السياسية.

    كان خوري قد أدلى بتصريحات عن أحوال الغناء بالوطن العربي خلال مؤتمر صحفي أقيم له هو والمطربة المغربية كريمة الصقلي، الجمعة 18 مايو ضمن فعاليات مهرجان موازين الغنائي الدولي بالمغرب.

    أضاف خوري ” الفنان الحقيقي هو من يعبر عن محيطه في أعماله كما أن الأغنية العربية مؤخرا لا تعيش أحسن حالاتها وهي تشبه ما يجري على الساحة لأن الفن انعكاس لما يحدث في المجتمع و أشعر أن الأغنية تشكو من شيء ما يعاني منه المجتمع وهناك جهود من بعض الفنانين للحفاظ على الأغنية العربية كل بطريقته وأنا واحد ممن يسعون لتقديم أعمال تعيش لفترة طويلة”.

    وفي رده على سؤال حول تأثره بتجاربه الشخصية في الأعمال التي يكتبها ويلحنها أيضا أكد مروان أن الفنان يعيش ما يكتبه، موضحا “ولكن ليس شرطاً أن تكون تجارب خاصة بي فربما تكون لآخرين شفافية الفنان التي تجعله يلتقط أي شيء يدور حوله ويعبر عنه بطريقته حتى أن الأحداث السياسية من الممكن أن تؤثر على الأغنية العاطفية وخيال الفنانين ينقل هذا الإحساس للآخرين و من الممكن أن يكون رجلا وينجح في نقل إحساس المرأة”.

    وتحدث مروان أيضا عن كليبه الأخير “كنا اتفقنا” الذي قال البعض إنه جريء جداً ويتحدث عن علاقة الحبيبين بشكل مباشر بعيد نوعا ما عن طبيعة المجتمع العربي، إلا أنه رد بأن مثل هذه العلاقات موجودة وأصبحت واقعاً وأصبح أمراً عادياً الآن أن تكون الحبيبة بقرب حبيبها إلى هذه الدرجة .

    وذكر خوري “كنت متخوفاً إلى درجة كبيرة ولكنني قررت أن أجدد وأقدم شيئاً جريئاً في حدود ما يناسبني وأنا على قناعة أن ضمير الفنان هو الفيصل وهو الذي يحدد حدود تلك الجرأة والأهم هو الصدق فيما تقدم فطالما كنت صادقاً سيتقبلك الجمهور”.

    مروان أعرب عن حزنه الشديد لرحيل النجمة الكبيرة ورده الجزائرية خاصة وأنهما تعاونا سويا في ألبومها الأخير، وقال “علاقتي كانت قوية بوردة ولا أستوعب حتى الآن رحيلها وستترك فراغاً كبيراً ولكن أعمالها ستجعلها خالدة وأنا حزين جداً لأنني لم أتصل بها أو نتحدث مؤخراً وهو ما تسبب لي في صدمة كبيرة”.

    ومن جانبها أكدت النجمة المغربية كريمة الصقلي أن أحوال الأغنية العربية في حاجة للتعامل مع الواقع الذي يعيشه الوطن العربي.

    وتحدثت كريمة عن التكريم الذي أقيم لوردة في حفل الجمعة 18 مايو والذي جمعها بمروان، قائلة ” التكريم إهداء هذه السهرة إلى روح وردة حيث غنت كريمة عدداً من أغنياتها”.

    وقد شهد الحفل إقبالاً جماهيرياً مقبولاً في أولى أيام المهرجان، بينما قدم مروان خوري وكريمة الصقلي دويتو غنائي بينهما خلال الحفل.

    وتستمر حفلات المهرجان السبت 19 مايو حيث يغني فضل شاكر ويارا على مسرح النهضة بينما يحيي النجم العالمي بيت بول حفلة الكبير في مسرح السويسي.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016, 5:35 pm